الصحة تنوي إجراء فحص PCR مجاناً لبعض الوافدين إلى سورية

 

أكد مدير جاهزية الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة توفيق حسابا، أنه سيتم إجراء فحص الـ PCR مجاناً للوافدين إلى سورية عبر جديدة يابوس الحدودية مع لبنان ممَن ليس لديهم القدرة على تحمل تكاليفه في مشافي لبنان أو سورية، وذلك اعتباراً من الأسبوع القادم.

 

وبيّن حسابا ، أن نتيجة التحليل ستصدر خلال 45 دقيقة، وفي حال كانت إيجابية يتم نقل الوافد إلى مركز العزل في منطقة الدوير، وإذا كانت سلبية يتجه لمنزله مباشرة.

 

كما أوضح أن مفوضية اللاجئين منحت سورية أجهزة التحليل السريع التي تظهر نتيجتها خلال 45 دقيقة فقط، وتم تركيبها في منفذ جديدة اليابوس، لتخفيف الضغط عن قسم الحجر الصحي في منطقة الدوير.

 

وفي نهاية الشهر الفائت، أكدت مؤسسة الطيران المدني أنه على القادم إلى سورية التقيد بفحص الـ PCR الذي يعتبر بمنزلة جواز سفر صحي، بحيث لا يسمح له بالصعود إلى الطائرة نهائياً إن لم يكن بحوزته الفحص الصادر من مراكز صحية معتمدة، وأن يكون صالحاً ولا تتجاوز مدته الـ 96 ساعة، مع التنويه بأن شركات الطيران تصدر تعليمات البلد المراد السفر إليه، ليكون الراكب على معرفة مسبقة واطلاع على الإجراءات المتخذة في أي بلد عبر توزيع بروشورات تفصيلية، إذ لكل بلد نظام وشروط تختلف عن الأخرى.

 

 

 

وأكد مدير الطيران المدني باسم منصور، إلغاء الحجر الصحي للسوريين للعائدين من الخارج، والـ 200 دولار التي كانت تؤخذ لإجراء مسحة سريعة لفيروس كورونا، وبات يُكتفى بنتيجة الاختبار الصادر عن الدولة التي جاء منها المسافر ومدتها 96 ساعة.

 

سنمار سورية الإخباري

التصنيفات: _آخر الأخبار,_سلايد,أخبار محلية