وزير الزارعة يناقش الواقع الزراعي مع رئيس الاتحاد المهني للصناعات الغذائية والتنمية الزراعية والتبغ

 

عبدالله الحمد – هناء عامر

ناقش وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا مع رئيس الاتحاد المهني للصناعات الغذائية والتنمية الزراعية والتبغ ياسين صهيوني بحضور رؤساء نقابات التنمية الزراعية في المحافظات الواقع الزراعي وقضايا هذا القطاع والصعوبات والمعوقات التي تواجهه .

وأكد قطنا على أهمية على القوى العاملة والحرص على حقوقهم كونهم ركيزة أساسية في ادارة وقيادة هذا القطاع . كما شدد أهمية الفلاحين كأداة رئيسة لتنفيذ الخطة الزراعية وتحقيق الإنتاج والامن الغذائي والسياسات العامة للدولة سواء بالقطاع الزراعي أو الصناعات الزراعية والغذائية . وأضاف قطنا انه عندما يكون العامل مستقراً وتصله حقوقه سيؤدي مهامه كاملة وهذا يؤسس لعمل صحيح يساعد في تنفيذ الخطط بأفضل صورة ممكنة .

كما بين قطنا بأن هدفنا هو تحسين ظروف العمال مضيفاً بأنه سيتم وضع برنامج عمل وفق اطار قانوني لتجاوز جميع المعوقات التي تواجه العمال حسب الأولوية .

ولفت قطنا الى ضرورة التشاركية في العمل بين النقابات والادارات والعمل بشكل ودي وتعاوني وصريح وشفاف مع العمال بمفاصل القطاع واعطاء الحقوق لمستحقيها.

وتمحورت طروحات رؤساء النقابات في المحافظات حول تأمين مستلزمات العمل من محروقات وأسمدة وبذار وآليات وتعزيل مجاري الانهار وامكانية تحلية المياه المالحة لتحويلها صالحة للاستخدام الزراعي وإزالة السواتر الترابية وادراج العاملين في الدواجن والمباقر واكثار البذار في الاعمال والمهن الشاقة والخطرة ووجود مشرفين صحة وسلامة مهنية في مواقع العمل غير الآمنة وايصال اللباس العمالي وترميم السكن العمالي واستثناء الحراس والميكانيكيين والسائقين من شهادة التعلم الأساسي اضافة اجراء مسابقات ورفد الادارات بالكوادر البشرية الاختصاصية وتثبيت العاملين المؤقتين وزيادة طبيعة العمل في المباقر والمداجن واحداث محكمة حراجية بالقنيطرة والتنسيق مع الطرق المركزية لتحريجها واعادة تشغيل معمل تجفيف الذرة بدير حافر وتفعيل الرقابة على الادوية البيطرية والزراعية .

سنمار سورية الإخباري

التصنيفات: أخبار اقتصادية