لاريجاني .. الأوروبيين لم يتخذوا أي خطوة بهدف تنفيذ الاتفاق النووي

لاريجاني .. الأوروبيين لم يتخذوا أي خطوة بهدف تنفيذ الاتفاق النووي

أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علي لاريجاني أن الأوروبيين لم يتخذوا أي خطوات عملية بهدف تنفيذ تعهداتهم في الاتفاق النووي رغم مرور 10 أيام من مهلة الشهرين التي منحتها إيران لهم.

ونقل النائب عن أهالي مدينة شاهين شهر في أصفهان حسين علي حاجي دليغاني عن لاريجاني قوله خلال اجتماع مغلق للنواب أن “الأوروبيين لم يتخذوا أي خطوات خلال الأيام العشرة الماضية ضمن مهلة الشهرين التي منحتها إيران بشأن تسهيل الشؤون المصرفية لإيران في إطار الاتفاق النووي ومن البديهي أن الفرصة ستستمر لغاية 50 يوما أخرى”.

كما بين لاريجاني أن الأوروبيين لم يتخذوا أي خطوات فيما يتعلق بالشؤون المصرفية ضمن الاتفاق النووي بعد اكثر من عام واحد من انسحاب أميركا منه واصفا مهلة الشهرين التي منحتها إيران للأوروبيين بانها بمثابة فرصة جديدة لهم.

وأشار لاريجاني إلى أن الأوروبيين لم يضعوا قناة (اينستكس) المالية التي اقترحوها حيز التنفيذ ولم نلحظ أدنى إجراءات من جانبهم على هذا الصعيد لذلك فإن عقد الآمال عليهم لاتخاذ خطوات عملية في هذا المجال خلال المهلة المتبقية لن يجدي نفعا.

وأعلنت إيران مؤخرا وقف تنفيذ بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي بعد أن أقدمت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الانسحاب بشكل أحادي من الاتفاق النووي وفرضت عقوبات اقتصادية جائرة على إيران تتعلق بمنع تصدير نفطها وذلك في خطوة تؤكد استمرارها في سياساتها الابتزازية تجاه الدول والشعوب الرافضة للهيمنة والاستغلال.

سنمار سورية الإخباري ـ وكالات

مقالات ذات صله