ظريف: سنثبت مرة أخرى أن أميركا غير قادرة على فعل شيء


أكد وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف أن المزاعم بشأن محاولة طهران احتجاز ناقلة نفط بريطانية في مياه الخليج تهدف إلى تغطية نقاط ضعفهم مشددا على أن بلاده ستثبت مرة أخرى أن أميركا غير قادرة على فعل شيء ضدها.

وقال ظريف في كلمة له اليوم “الأميركيون باتوا في عزلة على الساحة السياسية في العالم وفشلوا حتى بالحصول على بيان من سطر واحد من رئيس المجلس في اجتماع لمجلس حكام الوكالة حيث اعتقدوا أنهم يستطيعون إدانة إيران من خلال تشكيل هذا الاجتماع”.

وأضاف “لقد ظنوا أنهم يستطيعون تدمير الاقتصاد الإيراني وعزل الناس عن الحكومة عن طريق الحظر”.

وكان الحرس الثوري الإيراني نفى في وقت سابق اليوم المزاعم حول اعتراض قواربه ناقلة نفط بريطانية في مياه الخليج أمس.

وأوضح الحرس الثوري في بيان وفق ما ذكرت وكالة فارس أن دوريات قواته البحرية تواصل واجباتها بشكل اعتيادي وتمارس مهامها المناطة بدقة ولم تواجه أي سفينة أجنبية بما فيها السفن البريطانية خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وشدد البيان على أن المنطقة الخامسة للقوات البحرية للحرس قادرة على توقيف السفن الأجنبية في الرقعة الجغرافية المناطة بها على نحو قاطع وسريع ودون تردد إذا ما كانت قد تلقت إيعازا بذلك.

وكان مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية ادعى أن خمسة زوارق “يعتقد بأنها تابعة للحرس الثوري الإيراني” اقتربت من ناقلة نفط بريطانية في الخليج يوم أمس وطلبت منها التوقف في المياه الإيرانية كما قال المتحدث باسم الحكومة البريطانية “إن 3 قوارب إيرانية حاولت اعتراض ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز لكنها ابتعدت بعد تحذيرات من سفينة حربية بريطانية”.

سنمار سورية الاخباري – وكالات

التصنيفات: عربي ودولي