المدير العام للمؤسّسة السوريّة للبريد: الدكتور المهندس بدر أحمد.

 

تطوير دائم في سلسلة تشغيل الخدمات البريديّة للمؤسسة السورية للبريد .

 

أثبتت المؤسسة السورية للبريد أنها أحد أدوات الدولة لنشر الخدمات وبأرخص الأسعار في كافة الجغرافية السورية، كما شهدت النتائج على أرض الواقع كيف تحولت المؤسسة السورية للبريد إلى مؤسسة رابحة في ظل الأزمة ،

وكان لموقع سنمار سورية الإخباري إضاءة قيمة على هذا الجانب من خلال استضافته المدير العام للمؤسّسة السوريّة للبريد: الدكتور المهندس بدر أحمد

وكان لنا هذا الحوار ..

بداية دكتور بدر أحمد  الإدارة عبارة عن فن وكيفية تجاوز الصعاب ، لو نتحدث عن الاستراتيجيات التي يتم العمل عليها الآن سواء من مبدأ تخصصي ، أو من خلال التوفيق بين خطة معنوية ومادية؟

لا شك هذا الكلام دقيق فالموضوع متعلق بمجموعة جوانب ومواضيع ، و هذا تطلب منا جهد كبير وجهد يومي من اللحظة الأولى لوجود المؤسسة حيث كان هناك متابعة يومية لمشاكل العمل ، أثمرت هذه المتابعة بحل المشكلة بلحظة وقوعها ، فنحن لا ننتظر إلى يوم آخر لحلها بل تتم معالجتها الفورية على أرض الواقع، فنحن لا نستطيع حل مشاكلنا من بعيد يجب الالتصاق بها ورؤيتها عن قرب وحلها فورا ، هذا من جهة ومن جهة أخرى أدى إدخال الأتمته إلى حوالي50 مكتب بريدي خلال العام الماضي وهذا العام إلى زيادة أرباح المؤسسة

– المواطن عندما كان يحتاج إلى ورقة غير موظف أو إخراج قيد لم يكن يستطيع الحصول عليها إلا من مركز المحافظة، اليوم بعد إن تم توسيع الخدمة وإدخال الأتمتة إلى المراكز البريدية أصبح بمقدور أي شخص الحصول عليها بكل سهولة ومن تلك المراكز .وبالمناسبة خطتنا القادمة هي أتمتة كل المكاتب البريدية وهذا بالطبع  يساعد على زيادة الإيراد .

– الموضوع الثالث هو ترشيد الإنفاق، فمن اللحظة الأولى اعتمدنا على سياسة منع صرف أي مبلغ إلا للحاجة الماسة له ولأجل العمل، وخاصة أن البلاد تمر في حرب قاسية ونحن بحاجة لأي مبلغ للبناء .

موضوع اخر يمكن الحديث عنه وهو الضوابط الادارية ، مهم جدا ان يكون هناك ضوابط في العمل الاداري من مكافئات ومحاسبة ، وهذا  يعطي نتائج ايجابية في قيادة الادارة.

وهنا نقول : يجب ان يشعر الموظف بمشاركة الإدارة له في عمله ،فكل موظف في أي موقع يشعر بأن الإدارة المركزية معه في عمله وهذا يشكل دوراً كبير له في تخفيف حالات الفساد التي أصبحت غير موجودة في مؤسستنا فقربنا من الموظف وإرشاده وتوعيته كان له دور كبير في تخفيف حالات الفساد .

 

  • المؤسسة تسعى إلى خدمة المواطن من تسهيل للإجراءات وتخفيف للأعباء عليه ، هل من تعاون مع جهات اخرى ؟

نحن نتعاون مع كل مع الوزارات والمؤسسات ومع أي جهة كانت من خلال الترتيب النظامي والرسمي،

والأهم هو تعاملنا مع وزارة الداخلية حيث تم التعاون معهم في خدمة السجل المدني والتشارك معهم بخدمة الغير محكوم، وأيضا مع السجل العام للعاملين في الدولة ، ومع وزارة التنمية الإدارية والتأمينات الاجتماعية والمعاشات، وأيضا كان لنا حضور ومشاركة في معرض دمشق الدولي، ونحن في صدد توقيع اتفاقية مع وزارة الإدارة المحلية لأجل توفير خدمة السجل العقاري لتعمم على 407 مكتب في أنحاء سورية .

البريد السوري هو عضو باتحاد البريد العالمي منذ عام 1946 ومشارك بكامل النشاطات وبقوة ،وهو حلقة ربط أساسية من حلقات هذه الشبكة العالمية التي تضم 192 دولة .

نتحدث دكتور عن المؤسسة السورية للبريد والتي كانت حاضرة في اجتماعات البريد العالمي في جنيف خصوصا أن المؤتمر كان استثنائيا وطرح فيه ثلاث سيناريوهات عن تطوير الاجور والشبكة؟

سورية دائما تشارك في المؤتمرات الدولية ولها حضور مميز ونحن حريصين على هذا ، وكلفنا بحضور هذه المؤتمرات الدولية ، وكان موضوع المؤتمر موضوع تخصصي لأنه متعلق بالنفقات النهائية بين الدول الأعضاء لاتحاد البريد العالمي ، وكل دولة لها وضع معين من حيث دخل المواطن ومن حيث الوضع المادي  وتم إيجاد سيناريو يتضمن السيناريوهات الثلاثة وأطلق عليه الخيار V من فيكتوري يعني النصر، وكان هناك ثلاث توجهات تتبناها دول متضاربة تماما فاستطاعت إدارة الاتحاد أن توجد خيار جديد وهو الحل التوافقي الذي يضم الخيارات الثلاثة ويرضي جميع الأطراف .

ونحن في الجمهورية العربية السورية هذا الخيار الذي اتخذ مناسب لنا وسيتم العمل على تنفيذه خلال الخمس سنوات القادمة.

كلمة أخيرة :

في الختام : نحن في المؤسسة السورية للبريد نؤكد أنّنا سنبقى جنوداً مخلصين لأرواح شهدائنا الأبرار ورديفاً حقيقيّاً لجيشنا الباسل خلف القيادة الحكيمة لقائد الوطن السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد

لتحقيق النصر ، وأن البريد السوري سيبقى محل ثقتهم ونحن نعمل بكل جهد ومتابعة .

جل الشكر والامتنان لك دكتور على هذا اللقاء المثمر ودمتم بخير وعطاء .

خاص لموقع سنمار سورية الاخباري

بدور السوسي  ويوسف مطر

التصنيفات: _سلايد,ضيف الموقع