دراسة جديدة لربط سورية والعراق وإيران كهربائياً

كشف وزير الكهرباء زهير خربوطلي عن وجود دراسة لربط سورية والعراق وإيران كهربائياً بما يعزز تبادل الطاقة الكهربائية بين البلدان الثلاثة، معرباً عن أمله بأن يكون هناك ربط خماسي بدخول الأردن ومصر، إلا أن خطوط الربط تم تدميرها بسبب الحرب.

 

وجاء كلام الوزير خلال مناقشة لجنة الموازنة والحسابات في “مجلس الشعب” لموازنة وزارته 2020، لافتاً إلى وجود خط 400 كيلو فولط، بطول 125 كيلو متراً يربط العراق وسورية، ومن المتوقع الانتهاء منه خلال 4 أشهر، وفق ما نقلته عنه صحيفة “الوطن”.

 

وناقشت لجنة الموازنة والحسابات في “مجلس الشعب” الموازنة الاستثمارية لـ”وزارة الكهرباء” والجهات التابعة لها لعام 2020، حيث بلغت 53.215 مليار ليرة سورية.

 

وأكد وزير الكهرباء أن الربط الكهربائي يتيح جلب الكهرباء من إيران مباشرة عبر العراق في حال انقطعت محلياً، متابعاً أن “الوزير العراقي لم يحضر اجتماعه مع وزير الطاقة الإيراني مؤخراً نتيجة الأحداث في العراق، فأصبح هناك مشكلة بالربط”.

 

وزار وزير الكهرباء السوري إيران مطلع تشرين الثاني 2019، والتقى نظيره الإيراني ووقع معه مذكرة تفاهم مدتها 3 أعوام، تضمنت العمل على عدة نواحٍ، كتوطين صناعة التجهيزات الكهربائية في سورية، والربط الكهربائي الثلاثي بين إيران والعراق وسورية.

 

وأوضح خربوطلي أنه يصل حالياً إلى الكهرباء 11.5 مليون متر مكعب من الغاز يومياً، وفي حال تم تشغيل مجموعات التوليد المتوقفة فإن “وزارة الكهرباء” تحتاج 18 مليون متر مكعب غاز كل يوم في الحد الأدنى، لافتاً إلى عدم وجود تقنين حالياً.

 

وقبل أيام، أعلنت “الشركة العامة لكهرباء دمشق” إطلاق حملة لترشيد استخدام الكهرباء، بدأت مطلع الشهر الجاري وستستمر حتى شباط 2020، واعدةً بأن تكون نتائجها “رائعة” وسينخفض التقنين شتاءً بشكل كبير في حال تجاوب المواطنين معها.

 

ووافق “مجلس الوزراء” قبل أسابيع، على بدء تنفيذ استراتيجية “وزارة الكهرباء” للطاقات المتجددة، وتتضمن تنفيذ عدة مشاريع حتى 2030 لإنتاج الكهرباء من طاقة الشمس أو الرياح أو السخان الشمسي لتوفير 750 مليون يورو سنوياً من النفط المكافئ.

 

وسبق أن أعلن وزير الكهرباء في كانون الأول 2018 عن وضع مشاريع استراتيجية حتى 2023 لإنتاج 9,000 ميغاواط، وهي نفس الكميات المنتجة قبل الأزمة، بالتوازي مع استراتيجية “وزارة النفط” لتأمين متطلبات توليد الطاقة من الغاز والفيول حتى 2023.

سنمار سورية الاخباري – وكالات

التصنيفات: أخبار محلية