أسباب آلام كعب القدم

 

يتكوّن كلّ من القدم والكاحل من 26 عظمة و33 مفاصل وأكثر من 100 وتر، في حين أن الكعب هو من أكبر العظام حجماً في القدم. ولكن، قد يعاني البعض من آلام الكعب في بعض الأحيان والتي يمكن أن تسببها بعض العوامل التي سوف نطلعكم عليها خلال السطور القادمة.

 

أسباب الام كعب القدم

 

 

 

1- التهاب اللفافة الأخمصية

 

إن اللفافة الأخمصية هي رباط قوي يشبه الوتر يمتد من العظم (كعب العظم) إلى طرف القدم. يحدث هذا النوع من الألم غالباً بسبب شكل القدم منذ الولادة، على سبيل المثال، إذا كانت الأقواس مرتفعة أو منخفضة. عندما تتمدّد اللفافة الأخمصية، تصبح ألياف الأنسجة الرخوة ملتهبة. يمكن ان تشعروا بالألم في كعب القدم خاصة بعد فترات طويلة من الراحة.

 

2- التهاب الجراب في الكعب

 

يمكن أن يحدث التهاب في الجزء الخلفي من الكعب، في الجراب، كيس ليفي مليء بالسوائل. يمكن أن ينجم عن الهبوط بشكل صعب أو شديد على الكعب أو بسبب ضغط الأحذية. قد تشعرون بالألم بعمق داخل الكعب أو في مؤخرة الكعب. في بعض الأحيان، قد ينتفخ وتر العرقوب، ومع تقدم اليوم ، يزداد الألم سوءًا.

 

3-مطبات الكعب

 

إن مطبات الكعب من الحالات الشائعة عند المراهقين، وتكون خلالها عظمة الكعب لم تنضج بعد بشكل كامل، وهي تتعرّض للفرك بشكل مفرط، مما يؤدي إلى تكوين الكثير من العظام. وغالباً ما يحدث ذلك عند من يعاني من القدم المسطحة، كما ويمكن أن يكون سبب بدء ارتداء الكعب العالي قبل أن تنضج العظام بالكامل هي أيضاً من العوامل الكامنة.

 

4- التهاب وتر اخيل

 

وهو معروف أيضاً باسم اعتلال الأوتار التنكسية، وهي حالة مزمنة مرتبطة بالتدهور التدريجي لوتر أخيل. في بعض الأحيان، لا يعمل وتر أخيل بشكل صحيح بسبب تمزقات متعددة مجهرية صغيرة في الوتر، والتي لا يمكن أن تلتئم وتصلح نفسها بشكل صحيح. نظراً لأن وتر العرقوب يتلقى مزيداً من التوتر أكثر مما يمكن أن يتحمله، تتطور التمزقات المجهرية. في النهاية، يثخن الوتر ويضعف ويصبح مؤلماً.

سنمار سورية الإخباري

شارك الموضوع:

التصنيفات: أخبار طبية