مصرف سورية المركزي يوحد أسعار الصرف

 

أكد مصرف سورية المركزي اقتصار تمويل المستوردات لإجازات وموافقات الاستيراد للمستوردين على عقودهم مع المؤسسة السورية للتجارة ومؤسسة التجارة الخارجية لتوريد المواد الأساسية.

 

ووفقا لتعميم أصدره المصرف موجه للمصارف العاملة في سورية المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي بين أن المواد الأساسية التي سيتم تمويل استيرادها للعقود المذكورة هي “الرز والسكر والشاي ومعلبات التونة والسردين وحليب الأطفال الرضع والأدوية البشرية وموادها الأولية والبذور الزراعية والمتة وبيض التفقيس وصيصان لجدات الفروج وبيض التفقيس وصيصان لأمات الفروج والبياض والزيوت والسمون النباتية الخامية” وذلك وفق نشرة أسعار الصرف الخاصة بالمواد الأساسية الصادرة عن المركزي.

 

وبناء على التعميم فإنه يطبق سعر الصرف التفضيلي على المواد الأساسية ومستلزمات الإنتاج لباقي العقود للمواد الآتية “الرز والسكر الأبيض المكرر والخام والشاي ومعلبات التونة والسردين وحليب الأطفال الرضع ومحضرات تغذية للأطفال والأدوية البشرية وموادها الأولية والبذور الزراعية والمتة وبيض التفقيس وصيصان لجدات الفروج وبيض التفقيس وصيصان لأمات الفروج والبياض والزيوت والسمون النباتية الخامية ونشاء الذرة والبطاطا ومستلزمات وتجهيزات طبية والمعدات والكواشف المخبرية والمحاليل الخاصة بها والخميرة والأعلاف”.

 

كما تضمن التعميم استمرار تمويل إجازات وموافقات الاستيراد للمستوردين على عقودهم المبرمة على توريد مواد لمصلحة وزارة الصحة وتمويل المواد الأولية ومستلزمات الإنتاج الصناعي الداخلة حصرا في الإنتاج الغذائي والدوائي والصحي وصناعة المنظفات على أن يتم تعليق تمويل إجازات وموافقات الاستيراد لغير المواد المذكورة أعلاه حتى إشعار آخر.

 

وأشار المصرف إلى أن التعميم يأتي بهدف تسهيل تمويل المستوردات الأساسية في ظل الإجراءات الاحترازية المطبقة للتصدي لفيروس كورونا انطلاقا من التوجهات الحكومية الحالية الرامية إلى تأمين احتياجات المواطنين من المواد الغذائية والدوائية بما يسهم في تحقيق أفضل مستويات الأمن الصحي والغذائي.

 

إلى ذلك أصدر المصرف قرارا يتضمن اعتماد سعر صرف نشرة المصارف والصرافة الصادرة عن مصرف سورية المركزي البالغ حاليا 700 ليرة سورية مقابل الدولار الأمريكي الواحد في جميع تعاملات المصارف ومؤسسات الصرافة بما فيها تسليم الحوالات الخارجية سواء الشخصية التجارية وغير التجارية وحوالات المنظمات الأممية وعمليات بيع القطع الأجنبي النقدي وشرائه وتمويل المستوردات.

 

ووفقا للقرار تم استثناء تمويل المستوردات للسلع الأساسية وفق العقود المبرمة مع كل من السورية للتجارة والمؤسسة العامة للتجارة الخارجية بحيث تبقى وفق سعر صرف النشرة الرسمية الصادرة عن مصرف سورية المركزي البالغ حاليا 438 ليرة لكل دولار بهدف تأمين السلع الضرورية المستوردة عبر هاتين المؤسستين بأقل الأسعار.

 

وأشار المركزي إلى أن الهدف من القرار توحيد أسعار الصرف في جميع تعاملات القطع الأجنبي والحوالات بمختلف أنواعها.

سنمار سورية الإخباري

شارك الموضوع:

التصنيفات: أخبار اقتصادية