أطعمة توفر لكم كمية كبيرة من الفيتامين ب… تعرفوا عليها!

 

هناك 8 أنواع من فيتامينات ب، تسمى مجتمعة فيتامينات ب المعقدة وهي الثيامين (B1)، الريبوفلافين (B2)، النياسين (B3)، حمض البانتوثنيك (B5)، البيريدوكسين (B6)، البيوتين (B7)، الفولات (B9) والكوبالامين (B12). على الرغم من أن لكل من هذه الفيتامينات وظائف معيّنة، إلا أنها تساعد جسمكم على إنتاج الطاقة وتكوين جزيئات مهمة في خلاياكم. ولكن، ما هي أنواع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب؟

 

الحبوب الكاملة

من الحبوب التي يتمّ استهلاكها يومياً، توصي وزارة الزراعة الأمريكية بتناول نصف الكمية على الأقل من الحبوب الكاملة. من هنا، فإن الحبوب والأرز والشوفان والقمح الكامل هي مصدر مهم لفيتامين ب. ونظراً لأن الحبوب المكررة تحتوي على عدد أقل من فيتامينات ب، فإنها غالباً ما يتم تدعيمها بفيتامينات ب للمساعدة في منع النقص. غالباً ما يتم دعم الحبوب المكررة بفيتامينات ب الأخرى مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض الفوليك. يوفر لكم الثيامين والريبوفلافين والنياسين الطاقة طوال اليوم وهو فيتامين أساسي ضروري للنمو والتطور، وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية.

 

اللحوم

يحتوي الدجاج ولحم البقر واللحوم الحيوانية الأخرى على كميات مختلفة من فيتامين ب. فبعض الأطعمة الحيوانية قد تكون أكثر غنى في أنواع الفيتامينات ب المختلفة عن غيرها. من هنا، فإن هذه اللحوم غنية جداً في الثيامين الذي يمنحكم الطاقة ويساعد في النمو والتطور الصحي. على وجه التحديد، يعمل فيتامين ب 12 على المساعدة في الحفاظ على صحة خلايا الأعصاب والدم ويساعد على منع فقر الدم. واحدة أخرى من المسؤوليات الرئيسية لـ ب12 هي إنشاء الحمض النووي داخل كل خلية.

 

البيض

البيض مصدر جيد لفيتامين ب، لذلك عليكم تناول البيضة بأكملها من أجل الحصول جميع الفوائد الغذائية، فبعض من فيتامينات ب موجودة في صفار البيض. لذا، من المهم عدم التخلص من صفار البيض وتناولها كاملةً حتى تتمكنوا من الحصول على مجموعة كاملة من المغذيات.

سنمار سورية الإخباري

شارك الموضوع:

التصنيفات: أخبار طبية