اكتشاف كويكب بصدد الاتجاه نحو الأرض

 

قال معهد هندي في مجال تعليم الفضاء، إن فتاتين مراهقتين من الهند اكتشفتا كويكبا متجها إلى الأرض من خلال فحص صور من تلسكوب بجامعة هاواي.

وقال معهد SPACE India، الخاص حيث تتلقى الفتاتان في الرابعة عشرة من العمر، تدريبات، إن الكويكب قريب حاليا من كوكب المريخ ومن المتوقع أن يعبر مداره مدار الأرض في نحو مليون سنة.

 

 

وقالت إحدى التلميذتين، فايدي فيكريا: “أتطلع إلى الوقت الذي سنحصل فيه على فرصة لتسمية الكويكب”، مضيفة أنها تريد أن تصبح رائدة فضاء في المستقبل.

 

وقالت متحدثة باسم SPACE India إن الكويكب الذي يطلق عليه حاليا اسم HLV2514 لا يمكن تسميته رسميا الا بعد تأكيد ناسا مداره.

 

 

وقالت التلميذة الأخرى، راديكا لاخاني، إنها تعمل بجد وتركز على دراستها، مضيفة: “ليس لدي حتى تلفزيون في المنزل، لكي أتمكن من التركيز على دراستي”.

 

وتشكل الكويكبات والمذنبات تهديدا محتملا للأرض، ويكتشف العلماء الآلاف منها كل عام. وفي عام 2013، انفجر كويكب أثقل من برج إيفل فوق وسط روسيا، ما أدى إلى إصابة أكثر من 1000 شخص من موجة الصدمة.

 

اكتشفت الفتاتان اللتان تنحدران من مدينة سورات بغرب الهند، الجسم الفضائي كجزء من حملة بحث عن الكويكبات أجراها SPACE India جنبا إلى جنب مع التعاون الدولي في البحث الفلكي (IASC)، وهي مجموعة من العلماء المواطنين المنتمين إلى وكالة ناسا.

 

وأكد مدير اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات ج. باتريك ميللر هذا الاكتشاف، بحسب رسالة إلكترونية منه للفتيات.

 

وقالت SPACE India إن الفتيات استخدمن برمجيات متخصصة لتحليل الصور الملتقطة بواسطة تلسكوب بان ستارز في هاواي.

 

ويعد المعهد من بين عدد قليل من مبادرات تعليم الفضاء الخاص في الهند المعروفة بدعمها لتكنولوجيا الفضاء منخفضة التكلفة التي دفعت البعثات إلى القمر والمريخ.

سنمار سورية الإخباري

شارك الموضوع:

التصنيفات: علوم وتكنولوجيا