الكشف عن تفاصيل عن مجموعة إجراءات على طاولة بيت الأبيض تجاه السعودية

 

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيتصل بالملك سلمان “قريبا جدا”، وأن هناك مجموعة إجراءات على الطاولة تتعلق بالمملكة.

 

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي إن المكالمة الهاتفية التي سيجريها الرئيس الأمريكي مع الملك سلمان يجب أن تتم “قريبا جدًا”.

 

وأفادت بساكي للصحفيين “هناك مجموعة من الإجراءات المطروحة على الطاولة فيما يتعلق بالسعودية كجزء من إعادة تقويم العلاقات الأمريكية السعودية.

 

ومن المتوقع أن تتزامن المكالمة مع إصدار تقرير استخباراتي أمريكي عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي في أكتوبر 2018.

 

وكان جو بايدن قد أعلن أنه قرأ تقرير استخبارات بلاده حول قتل الصحفي، جمال خاشقجي، مؤكدا أنه قريبا ينوي التحدث هاتفيا مع الملك سلمان .

 

وقال بايدن، في تصريح صحفي أدلى به مساء الأربعاء، ردا على سؤال حول الاتصال المتوقع مع الملك سلمان: “سأتحدث معه قريبا لكنني لم أفعل ذلك بعد”.

 

كما أجاب بايدن على سؤال ثان حول ما إذا قرأ التقرير حول قتل خاشقجي، دون أن يذكر مزيدا من التفاصيل: “نعم، قرأته”.

 

ونزلت العلاقات الأمريكية السعودية إلى أدنى مستوى منذ سنوات طويلة بعد تولي بايدن الرئاسة يوم 20 يناير حيث جمدت إدارته صفقات لبيع الأسلحة للسعودية وانتقدت حالة قضايا حقوق الإنسان في البلاد، كما قالت إنها ستنشر تقرير الاستخبارات حول مقتل الصحفي، جمال خاشقجي، في أكتوبر 2018.

 

وأعلن بايدن وقف دعم عمليات التحالف العدواني العربي بقيادة السعودية فيالحرب على اليمن، وقالت إدارته إنها ستعمل على إعادة تقييم العلاقات مع السعودية، رغم التعهد بمواصلة تزويدها بالأسلحة لضمان قدراتها العدوانية في المنطقة .

سنمار سورية الإخباري

التصنيفات: _آخر الأخبار,_سلايد,عربي ودولي