اللحوم البيضاء تواصل ارتفاعها واستقرار نسبي لأسعار باقي المكونات الغذائية

 

سجلت أسعار السلع في الأسبوعين الأولين من شهر نيسان تراجعاً نسبياً مع تحسن سعر الصرف بالنسبة لليرة السورية، قبل أن تسود الأسواق حالة من الأستقرار للأسعار حتى مطلع هذا الشهر، ووحدها اللحوم البيضاء شذت عن باقي السلع وارتفعت أسعارها لتسجل رقماً قياسياً جديداً.. حيث وصل سعر كيلو الفروج إلى 8200 ليرة سورية، وذلك حسب نشرة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك الصادرة بتاريخ 2/5/2021..

بينما حافظت بعض السلع كالخبز السياحي والسمون واللحوم الحمراء على أسعارها التي وصلت إليها مطلع شهر آذار الماضي أما بالنسبة لباقي السلع فهي شهدت انخفاضاً في أسعارها بنسب متفاوتة بين 15_20% ، لكن هذا الانخفاض بالمجمل لا يوازي الارتفاعات التي طرأت عليها عندما ارتفع سعر الصرف…

وبالعموم حافظ المكوّن الأول للغذاء – الخبز – على ذات نسبة الإرتفاع التي طرأت عليه في شهر آذار، فيما انخفضت أسعار الحبوب كالعدس بنسبة 20%، وكذلك مثلها البرغل والأرز،

فيما حافظت اللحوم الحمراء _المكون الثاني_ على أسعارها للشهر الثاني على التوالي رغم قلّة الطلب عليها..

أما المفارقة الغريبة فهي ارتفاع سعر اللحوم البيضاءإلى مستويات قياسية جديدة، في حين انخفض سعر البيض بنسبة جيدة، حيث ارتفع سعر الفروج عن الشهر الماضي بنسبة 47% تقريباً، فيما انخفض سعر صحن البيض بنسبة 15 % مسجلاً سعر 6800 ل.س في الأسواق..

أما المكون الغذائي الثالث وهو الخضار والفواكه فقد انخفضت أسعارها بين 20_25%، ولتعود الفاصولياء إلى بورصة الخضار مسجلة 3500ل.س للكيلو الواحد في أول ظهور لها هذا الموسم في الأسواق..

في حين شهدت أسعار السكر والزيوت وهو المكوّن الرابع انخفاضاً ملحوظاً بالنسبة للسكر وطفيفاً بالنسبة للزيوت والسمون، حيث انخفض سعر كيلو السكر عن الشهر الماضي بنسبة 37% فيما انخفضت أسعار الزيوت 4% بالنسبة لزيت الزيتون، و 13.5% بالنسبة لزيت دوار الشمس.. وبالنسبة للمكون الخامس -المشروبات الأساسية – فقد طرأ عليها انخفاضاً طفيفاً أيضاً حيثُ انخفض سعر كيلو الشاي حوالي 5% فقط فيما انخفض سعر القهوة 14 %..

وبالنسبة للمعادن الثمينة فقد هوت أسعارها بنسب كبيرة جداً وإلى أدنى مستوياتها منذ ثلاثة أشهر، حيث سجل سعر غرام الذهب عيار 21 سعر 140 ألف ليرة، بعد أن وصل سعره إلى 220 ألف ليرة سورية نهاية شهر آذار الماضي ومطلع شهر نيسان.. ومحققاً انخفاضاً بنسبة 36% مطلع هذا الشهر أيار.

سنمار سورية الإخباري

التصنيفات: أخبار اقتصادية