– نشأته:
وُلِدَ صاحبُ الغبطةِ البطريركُ يوحنّا العاشر عام 1955، في مدينةِ اللاذقيّةِ في سورية. نشأ في بيتٍ عُرِفَ بالعِلْمِ والتّقوى وحُسْنِ العبادة. والدُه، المرحوم مناح يازجي، سُوريٌّ، وقد كان شاعراً وأستاذاً للّغةِ العربيّة. والدتُه، السيّدة روزه موسي، لبنانيّة الأصل. ولغبطته ثلاثةُ إخوة، بينهم مطرانٌ وراهبة
– دِراستُه:
دَرَسَ صاحبُ الغبطة في مدارسِ اللاذقيّةِ، ولَمَعَ في الدّراسة فتَخرَّجَ بِتَفَوُّق. التحق بكلّيّةِ الهندسةِ المدنيّةِ في جامعةِ تشرين في اللاذقيّة. نَبَغَ في مجالِ الموسيقى الكنسيّة، وراحَ يُدَرِّبُ الجوقاتِ على التّرتيلِ وَفْقَ الأُصول، فكان له دورٌ قياديٌّ رائدٌ في صفوفِ الشَّبيبةِ تابَعَه مِن خلالِ إقامةِ برامجَ روحيّةٍ متعدّدة.
حَصَلَ على شهادةِ الليسانس في اللاهوت عام 1978 مِن معهدِ القدّيسِ يوحنّا الدّمشقيِّ اللاهُوتيِّ في البلمند، ثُمّ حازَ على شهادة الدّكتوراه في اللاهوت عام 1983 مِن جامعةِ سالونيك في اليونان، بِدَرَجَةِ شَرَف. نُشِرَتْ أُطروحةُ الدّكتوراه المكتوبةُ باللغةِ اليونانيّةِ تحتَ عنوان: “خدمةُ المعموديّةِ المقدَّسةِ (دراسةٌ تاريخيّةٌ ولاهوتيّةٌ وليتورجيّة)”. وخلال إقامتِه في اليونان، حَصَلَ أيضاً على شهادةِ الدّبلوم في الموسيقى الكنسيّةِ مِن المعهدِ العالي للموسيقى البيزنطيّةِ في سالونيك.
– مسيرتُه وحضورُه الكنسيّ:
رُسِمَ غبطتُه شمّاساً عام 1979، ثمّ كاهناً عام 1983 في أبرشيّةِ اللاذقيّة، على يَدِ سيادةِ المتروبوليت يوحنّا منصور. منذ العام 1981 قامَ غبطتُه بِتَدريسِ مادّةِ الليتورجيا في معهدِ القدّيسِ يوحنّا الدّمشقيّ اللاهوتيّ، ثمّ تَبَوَّأَ منصبَ عميدِ كلّيّةِ اللاهوت (معهدِ القدّيس يوحنّا الدّمشقيّ) في جامعةِ البلمندِ لفترتَين، الأُولى في السّنتين: 1988-1990، والثّانية في السّنوات: 2001- 2005 ، كما تَوَلّى رئاسةَ ديرِ سيّدةِ البلمندِ البطريركيِّ في السّنوات: 2001
تَسَلَّمَ رئاسةَ ديرِ القدّيسِ جاورجيوس الحُمَيراء البطريركيِّ في وادي النّضارة، في السّنوات: 1993-2005 حيثُ أسَّسَ رهبنةً، وأنشأَ مدرسةَ التّنشئةِ الإكليريكيّةِ على صعيدِ البطريركيّة. وساهم غبطته في تأسيسِ ديرِ السّيّدةِ للرّاهباتِ في بلمّانا – طرطوس.
انتخبه المجمعُ الأنطاكيُّ المقدَّس في عام 1995 أُسقفاً على منطقة الحصن في وادي النّضارة، أبرشيّةِ عكّار. وفي العام 2008 عاد المجمعُ الأنطاكيُّ المقدَّسُ وانتخبه ميتروبوليتاً على أبرشيّةِ أوروبا.
بالإضافةِ إلى النّشاطِ الكنسيِّ الدّاخليِّ، كان لغبطتِه حضورٌ خارجيٌّ أيضاً على المستوى المسيحيِّ عامّةً، والأرثوذكسيِّ خاصّة. وله مواقفُ إنسانيّةٌ، وطنيّةٌ ومسكونيّةٌ هامّة، عَبَّرَ عنها في المؤتمراتِ والحواراتِ الكنسيّة والوطنيّة. وقد اشتهرَ بوضوحِ الرُّؤيا واعتمادِه كلمةَ الحَقِّ معياراً لكلِّ الحلول. عَرَفَ كيف يَجمَعُ الشَّملَ الدّاخليَّ، ويدعو إلى الحوارِ والمصالحةِ بين جميعِ الأَفْرِقاء.
مِنَ المعروف أنّهُ حيثما حَلَّ صاحبُ الغبطةِ ونَشطَ، ظَهَرَتْ للحالِ نهضةٌ كنسيَّةٌ لامعةٌ وقويّة. فقد عُرِفَ بقربِه من الشّبابِ، وبدعوته لهم إلى خدمةِ الكنيسةِ والوطنِ والمجتمع. في مراحلِ خدمتِه الكنسِيّة، عُرِفَ بحكمتِهِ في العملِ الإداريِّ والمُؤَسَّساتِيّ. كما تميّزَ بدماثة الخُلق وسَلاسة الطَبع ولين المَعشر.
مؤلّفاتُه:
لِغِبطتِهِ مُؤَلَّفاتٌ عِدّةٌ، لاهُوتِيّةٌ وَتَربَوِيّةٌ وموسيقيّةٌ وَليتورجيّة، بالإضافةِ إلى العديدِ مِنَ التّرجَماتِ والمَقالاتِ والمُحاضَراتِ.
مِن أَهَمِّ الكُتُبِ المَنشُورة:
– خدمةُ المعموديّةِ المقدّسة، (دراسة تاريخيّة ولاهوتيّة وليتورجيّة)، سالونيك 1983 (رسالة الدّكتوراه باليونانيّة)؛
– مبادئ الموسيقى البيزنطيّة، البلمند، 1990 (طبعة ثانية 2001)؛
– سيرة القدّيس نكتاريوس العجائبيّ، اللاذقيّة، 1990؛
– الكهنوتُ وزَواجُ الإكليروس، اللاذقيّة، 1990؛
– المعموديّة سِرُّ الدّخولِ إلى الحياة في المسيح، اللاذقيّة، 1992؛
– خدمة الكهنة، دير القديس جاورجيوس الحميراء البطريركيّ، 2001 (طبعة ثانية منقّحة 2005)؛
– خدمة القدّاس الإلهيّ للقدّيس يوحنّا الذّهبيّ الفم، دير القدّيس جاورجيوس الحميراء البطريركيّ، 2001؛
– خدمة رؤساء الكهنة، دير السيّدة – بلمّانا، 2007؛
– خدمة الشمامسة، دير السيدة – بلمانا، 2007؛
– خدمة تدشين كنيسة، مطرانية أوروبا الأنطاكيّة للرّوم الأرثوذكس، 2011؛
– سلسلة الدّراسَاتِ الّليتورجيّةِ المؤلفة من ستةِ أجزاء:
• مدخل إلى الأشكال الليتورجية – الليتورجيات
منشورات معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي – جامعة البلمند 2003
• خدمة الخطبة والإكليل بين الماضي والحاضر
منشورات معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي – جامعة البلمند 2003
• دليل في ترتيب الخدم والصلوات
منشورات معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي – جامعة البلمند 2005
• المصادر الليتورجية
منشورات معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي – جامعة البلمند 2006
• التسابيح الكنسية
منشورات مطرانية عكار الأرثوذكسية – أسقفية الحصن – مرمريتا 2006
• العبادة المسيحية (نشأتها – تطورها – ميزاتها)
منشورات مطرانية عكار الأرثوذكسية – أسقفية الحصن – مرمريتا 2007
ترجماتُه إلى اللغة العربيّة:
لِغبطتهِ تَرجَماتٌ عديدةٌ باللغةِ العربيّة، منها:
_ “حياة أمّنا البارة مكرينا”، “القدّيس غريغوريوس النيصيصيّ”، سلسلة “القدّيسين”، منشورات النور، 1984؛
_ “في الّذِين يعتقدون أنّهم بالأعمال يتبرّرون”، للقدّيس مرقس النّاسك، “فصول في الصّلاة والحياة الروحية”، سلسلة “آباء الكنيسة”، منشورات النور، 1990.
مشاركتُه في المؤتمرات:
اشتركَ غبطته في مؤتمراتٍ عِدّةٍ أهمُّها:
_”مساهمة الكنيسة الأرثوذكسيّة الأنطاكيّة في الليتورجيا خلال القرنين السّادس والسّابع”، مؤتمر عن الكنيسة الأنطاكيّة، جامعة البلمند، 1999.
_”القدّيسون الأطبّاء العادمو الفضّة”، مؤتمر بمناسبة العيد 125 لتأسيس مستشفى القديس جاورجيوس، بيروت، 2002؛
_”الكنيسة في الشرق الأوسط”، جامعة أوكسفورد، بريطانيا 2002؛
_”التأمّلات حول معنى الكنيسة مِن مِنظار شَرقيّ”، محاضرة في معهد الدّراسات الأُرثوذكسيّة، كامبردج 2002؛
_”أنطاكية: لاهوت ورعاية”، المؤتمر السنويّ لِكَهَنَةِ أبرشيّةِ أنطاكية في أميركا الشماليّة، في القرية الأنطاكيّة، بنسلفانيا، 2002؛
_” سِرّ التّوبة”، مؤتمر حول الليتورجيا الكنسيّة، جامعة الرّوح القدس – الكسليك، 2002؛
_”الكنيسة والأسرار”، مؤتمر لاهوتيّ عالميّ حول الكنيسة بحسب المفهوم الأرثوذكسيّ، موسكو 2003؛
_”الإفخارستيا في الطقس البيزنطيّ”، مؤتمر حول الليتورجيا الكنسيّة، جامعة الروح القدس الكسليك، 2004؛
_”الرّسول بولس والكنيسة الأنطاكيّة”، احتفالات القدّيس بولس، فيريا – اليونان، 2007؛
سنمار الاخباري – رصد